• Prospects

التسويق الإلكتروني


الكثير يعتقد ان التسويق الإلكتروني ما هو إلى استخدام الفيسبوك والإعلانات على مواقع التواصل الإجتماعي وتحسين محركات البحث ... الخ، والحقيقة ان ما ذكر ما هو إلا قنوات بسيطة للوصول إلى المستخدم ولا يمثل التسويق الإلكتروني برمته.

يمكن تقسيم التسويق الإلكتروني إلى اربعة مراحل او انا سأسميها المستويات الأربعة حيث يجب ان يأخذ كل مستوى الحيز الكافي من الدراسة والتدقيق حيث يعتبر كل مستوى هو الركيزة او الدعامة الأساسية للمستوى التالي فلو كان المستوى المتدني ضعيفاً سوف تنهار الحملة التسويقية برمتها، لا أريد أن اعقد الأمور ولكن لندخل بالتفاصيل ليتسنى لكم فهم مفهوم التسويق الإلكتروني

المستوى الأول (الأساس)

يعتبر هذا المستوى هو اهم شيء في الحملة التسويقية والذي نحرص ان يكون صلباً متماسكاً إثناء التفكير بإجراء التسويق الإلكتروني واي تهاون في هذه الساسيات عادة ما تحكم على المحاولة بالفشل وعدم الوصول إلى الأهداف المطلوبة.

يتكون هذا المستوى من ركائز اساسية اربعة.

1. البحث (RESERCH)

يعتبر البحث اخطوة الأساسية لبداية أي مشورع سواء كان تقليدي أو على الانترنت، وتبدأ هذه الخطوة بالتعرف على غاية الموقع أو المنتج أو الخدمة، ما هي المشكلة التي يحلها الموقع اوالمنتج للزبائن أو المستخدمين؟ ماهو الهدف المتوقع؟ حيث تمثل الاجابة على هذه الأسئلة انطلاقة ناجحة لإنشاء حملة تسويقية على الانترنت.

للتعمق أكثر في موضوع البحث يتوجب الإجابة على العديد من التساؤلات مثل وضع المنافسة بشكل عام، موصفات الجمهور، اين يقف المشروع التجاري إتجاه المنافسة، من هم الجمهور المستهدف، ماهي سلوكياتهم على الانترنت، ماهي المواقع التي يرتادنها، ماهي أعمارهم ، اهتماماتهم، اماكنهم، جنسهم.... الخ.

2. الإستراتيجية (STRATEGY)

تضمن الاستراتيجية الواضحة تحقيق أهداف مشروعك التجاري وذلك من خلال تقسيم السوق إلى قطع صغيرة بناء على نتائج البحث السوقي الذي ذكرناه ومن ثم التركيز على استهداف القطع السوقية الواعدة أو الأكثر ميلا لاستخدام أو شراء منتجك.

من المهم جداً أن تحدد استراتيجيتك منذ البداية مع أهداف واضحة وطرق معروفة للوصول إلى هذه الأهداف، حيث أن السير دون طريق محدد مسبقاً كثيراً ما ينتهي مع الكثير من الجهد الضائع دون تقدم حقيقي، وبالطبع يجب أن تنتبه إلى كون استراتيجيتك تتضمن بعض المرونة عند تطبيقها، فالسوق يتغير بسرعة وقد تحتاج لتعديل مسارك لاحقاً ولو بشكل طفيف.

ابدأ بتعريف الجوانب الفريدة التي تمّيز منتجك عن باقي المنتجات في السوق والتي تدفع زوار الموقع بالنهاية إلى تحقيق الأهداف التي تبتغيها USPs Unique selling Pointفكر بميزات جديدة لا تتواجد لدى المنافسين يمكن اضافتها إلى منتجك وبأقل التكاليف (خدمات التوصيل المجانية، تغليف مميز، نكهات جديدة، تغطية أكبر للخدمات كمجموعات. الخ).فكر بالطرق التي قد تزيد من تفاعل الزبائن مع منتجك (مثال: خصم x% على كل صديق يتم احالته). الاستراتيجية الناجحة في التسويق الإلكتروني تقوم على إيجاد الحلول التي تهدف إلى زيادة عدد مرات الـ Conversions أو تحول الزائر إلى زبون وذلك من خلال إظهار نقاط البيع الفريدة لموقعك USPs التي قمت بتعريفها.

3. المحتوى (CONTENT)

المحتوى يعتبر العامل الأساسي التي تتركز عليه قوة الحملة التسويقية، المقصود بالمحتوى هي الرسالة التي تود أن توصلها للزبائن والتي يجب ان تكون متناغمة تماماً مع الإستراتيجية التي تتبعها بحملتك.

يجب إبراز نقاط القوة الفريدة في المنتج أو الخدمة التي توفرها للمستهلكين ومحاولة الإبتعاد عن رسالة المبيعات قدر الإمكان والتركيز على المعلومات والحلول التي يقدمها المنتج او الخدمة ويقتصر 20% فقط من المحتوى على الرسالة الترويجية.

في الحقيقة ومهما كان نوع العمل الذي تنوي القيام به والتسويق له عبر الإنترنت فمن المهم ان توفر المحتوى المناسب، حيث أن المحتوى المميز والمخصص بشكل جيد لمحرك البحث يجلب الكثير من العملاء الحائرين الذين لم يكونوا يعرفون أنهم يحتاجون خدماتك حتى وجدوها أمامهم بعدما دخلو موقعك او صفحتك نتيجة جزء من محتوى غير ترويجي.

عند إنشاء المحتوى المناسب، يجب تذكر دائماً أن الجودة تتفوق على الكم بعد حد معين، كما أن هوية المنتج مهمة للغاية ولا يجوز أ يخالفها المحتوى، فمقال عن صحة البشرة قد يفيدك إذا كنت تبيع مستحضرات تجميل أو تقدم خدمات ممثاله لكن تأثيره سلبي تماماً إن لم يكن هنالك ارتباط بينه وبين طبيعة عملك.

4. العلامة التجارية (BRANDING)

عملية إشهار العلامة التجارية تأتي من الاستمرارية ولا تحدث في ليلة وضحاها وهي نتيجة لجهود تسويقية ناجحة قد تستمر لسنوات ولكنها تؤدي بالنهاية إلى ترسيخ معنى العلامة التجارية وشكل شعارها في أذهان الناس.

الحقيقة أننا لا نستطيع الإكتفاء ببعض الكلمات لشرح معنى العلامة التجارية لذلك دعونا نكتفي بالإشارة إلى الأساسيات :اختيار أسم وشعار جذاب يسهل تذكره من قبل الزبون، أيضاً يجب ان يكون له ارتباط وثيق بنوعية النشاط التجاري حيث ترتبط عملية إشهار العلامة التجارية إرتباطاً وثيقاً على الحاجة التي يسدها منتجك أو موقعك بإسمك التجاري.

في حال لم تكن قد حققت النجاح بعد أو أنك تعاني بشدة في البدايات، من الممكن أن يكون الاختيار الخاطئ للعلامة التجارية هو المشكلة، حيث أن اسم عملك وشعاره والطريقة التي يقدم نفسه بها مهمة للغاية كونها عادة ما تكون أول ما يراه الزبون المحتمل، لذا فهي ما يحدد كونه سينجذب لما تقدمه أم سيحيد عنه.

المستوى الثاني (الهيكل)

من حيث المبدأ، كل ما يندرج ضمن هذا التصنيف هو أمر مهم للغاية ضمن التسويق الإلكتروني، لكن هنا مع مجال تسامع أوسع بقليل من الأمور في الأساس، حيث تجاهل أو عدم أداء المهام المرتبة هنا بالشكل الصحيح لن يدمر الحملة التسويقية بالكامل لكنه سوف يقلل من كفائتها ويؤثر سلباً على رسالتك التسويقية.

التطوير والتصميم (DEVELOPMENT AND DESIGN)

هيكل التسويق الإلكتروني أو هيكل الحملة التسويقية هو المكان الذي يتعرف الزبائن من خلاله على نشاطك التجاري، فأي موقع يحمل غاية تجارية هوه مشابه تماماً لأي محل تجاري على أرض الواقع، وكما أن تصميم المتجر بالشكل الصحيح وجعله جذاب والوصول إلى المنتجات المعروضه اسهل هو أمر اساسي لتحقيق المبيعات المرجوه، فتصميم الحملة التسويقية موضوع غاية في الأهميه حيث يجب أن يكون التنسيق بالإلوان والشعارات والصور يعكس الرسالة التي تقوم الحمله بتسويقها وأن النمط الواحد من التنسيق لكل حمله تسويقية يعطي انطباع لدى الزبون بمصداقية الحملة وتعمق لديه روح الثقة.

في نهاية هذا المقال احاول أن تلخيص الأمور الرئيسية حيث أن الحملة التسويقية لا تكون فقط من خلال الإعلانات الممولة أو العادية على صفحات مواقع التواصل الإجتماعية بل هنالك الكثير من الأمور يتوجب القيام بها قبل المباشرة في الحملة، حيث تعتبر الأعلانات هي نتيجة لما تقدم من عمل وكثيراً ما تلاحظ انك بمجرد القيام ببحث بسيط في احدى محركات البحث عن منتج او خدمة معينة تجد إعلانات حول هذه الخدمة أو المنتج في كل مكان تدخل اليه عبر الانترنت وهذا يوصل رسالة مهمة لمن يهتمون بإنشاء حملات تسويقية لمنتجاتهم أو خدماتهم أن الخطوات العلمية الصحيحة التي تتبع من قبل الشركات دائماً ما تؤدي إلى نتائج عظيمه.

جيمع الحقوق محفوظة لشركة بروسبيكتس

0 مشاهدة

00358447706750

©2019 by Prospects